المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لغتنااالعررربية!!


منصور
10-28-2017, 09:23 PM
http://up.n4hr.com/uploads/1456452844721.jpg
إِنَّ الَّذي مَلَأَ اللُغاتِ مَحاسِناً جَعَلَ الجَمالَ وَسَرَّهُ في الضادِ
الفرنسي إرنست رينان: ( اللغة العربية بدأت فجأة على غاية الكمال، وهذا أغرب ما وقع في تاريخ البشر، فليس لها طفولة ولا شيخوخة.
الألماني فريتاج: اللغة العربية أغنى لغات العالم.
وليم ورك: إن للعربية ليناً ومرونةً يمكنانها من التكيف وفقاً لمقتضيات العصر
يقال عن عامية أهل نجد (اللهجة العامية): إن الإتباع والمزاوجة فيها أقل من غيرها من اللهجات. والاتباع والمزاوجة
موضوع طريف اعتنى به مؤلفون قدامى. كذلك نوّه بهما المستشرقون أمثال بروكلمان وغيره.
واجتذب الموضوع أنظار اللغوي كوركيس عواد ضمن فصل وافٍ عن الإتباع في كتابه "أشتات لغوية" وركّز على اللهجة العراقية - ربما لتفوقها في الاتباع عن غيرها من اللهجات العامية العربية. فأورد كلمات مثل: أصل وفصل. بطّال عطّال. حيص بيص. خوش بوش. شقلبان مقلبان (المراوغ ). قارش وارش. قنزه ونزه. ولد تلد. وأشياء كثيرة لا يفهمها من لم يعش في العراق.
والإتباع: أن تتبع الكلمة بكلمة على وزنها لتزيين الكلام لفظاً وتقويته معنىً. أما المزاوجة فهي: تعديل يلحق إحدى الكلمتين لتناسب أختها في الحركة والوزن، ومنه الإتْباعُ في الكلام، مثل حَسَنٍ بَسَنٍ، وقَبيح شَقيح.
وما لم يرد في كتاب اللغوي كوركيس حكاية طريفة عن عامل من أهل نجد ذهب إلى البصرة ليعمل في رعاية النخيل ومهنيته وكان يتطلب منه عبور نهر بواسطة قارب عليه أن يستأجره، من أهل القوارب الراسية في الضفة. وكان النجدي يحمل حقيبة وفراشاً وكيساً صوفياً يسمونه الخرج ( بكسر الخاء وسكون الراء ) يحملون به ما قد يحتاجه المسافر من طعام أو قهوة أو عدة طبخ.
سأل النجديّ عن أجرة نقله إلى الضفة المقابلة فقال صاحب القارب: نصف دينار. فاستكثره النجدي وطالب بالتخفيض، فقال له المراكبي: ويّاك أغراض عمي ( لديك عفش يمنعني من تحميل راكب آخر ). معك الفراش والمراش.. والخرج والمرج والجنطة ( الشنطة ) والمنطة، قال النجدي: يسمح أمرك.. سوف أستغني عن "نصف" العفش!. قال العراقي: اركب.. عيني .. نجدي ما تنغلب!.
إن الإتباع في اللغة فن من فنونها وعلم بارز من أعلامها يتناقله العرب، ويجري على ألسنتهم عفواً وسجية غير أن الكثير في الوقت الحاضر لا يُلتفت له، ويعد أمراً سخيفاً ولا معنى له بينما هو جانب مهم في لغتنا العربية يعكس مدى ثرائها وغناها..
***********
السبت28إكتوبر2017مــــ..

سحر العيون
10-28-2017, 10:36 PM
الموضوع قيم ماشاءالله
والتنسيق رائع
سلمت يمينك منصور

الحلوووه
10-28-2017, 11:40 PM
العربية لغة رسمية في كل دول الوطن العربي إضافة إلى كونها لغة رسمية في تشاد وإريتريا وإسرائيل. وهي إحدى اللغات الرسمية الست في منظمة الأمم المتحدة، ويُحتفل باليوم العالمي للغة العربية في 18 ديسمبر كذكرى اعتماد العربية بين لغات العمل في الأمم المتحدة.
واللغة العربية من أغزر اللغات من حيث المادة اللغوية، فعلى سبيل المثال يحوي معجم لسان العرب لابن منظور من القرن الثالث عشر أكثر من 80 ألف مادة،
وهي لغة القران الكريم
الف شكر لك منصور
الله يعطيك العافيه يستاهل التقييم

حكاية قلم
10-29-2017, 06:12 PM
تقرير رائع
ب انتظار الجديد
تحيتي وتقديري