المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اين يوجد حمض الفوليك


الحلوووه
01-27-2018, 04:37 PM
أين يوجد حمض الفوليك

أين يوجد حمض الفوليك



https://modo3.com/thumbs/fit630x300/39857/1440594950/أين_يوجد_حمض_الفوليك.jpg











حمض الفوليك

هو أحد فيتامينات ب المعقّدة ويطلق عليه أيضا b9، وهو فيتامين ذو أهميّة بالغة في الجسم؛ فهو مسؤول عن إنتاج خلايا الدم الحمراء التي تؤدّي دورها في عمليّات الأيض الخاصة بالبروتين والدهنيات في الجسم، وحمض الفوليك يلعب دوراً مهماً في بناء الجهاز الهضمي، والأعصاب، وجلد الشعر، والعضلات، وغيرها من أنسجة الجسم المهمّة، كما لها دور أساسي في إنتاج (RNA و DNA ) واللذان يفيدان في عمليّات النمو السريعة في الجسم؛ كالحمل، والمراهقة، والطفولة بمساندة واضحة من فيتامين b12. كما أنّ حمض الفوليك يعمل على إعادة توزيع معدن الحديد على أعضاء الجسم لتؤدّي وظائفها بكفاءة عالية .

ونقص هذا الفيتامين يؤدّي إلى خلل كبير في الجسم؛ فقد يصيب الإنسان بالأنيميا " فقر الدم "، أو يؤدّي إلى تشوّهات خلقيّة بالجنين عند الولادة، وأمراض في القلب كالشريان التاجي، إضافةً إلى الإصابة بخلل في الأعصاب ومختلف الأجهزة الحيويّة في الجسم، وقد ينتج هذا النقص عن سوء امتصاص هذا الحمض في الأمعاء، أو بسبب بعض أمراض الكبد، أو بسبب الإدمان على تناول الكحول، وتناول بعض العقاقير؛ كبعض أدوية علاج السرطان أو علاجات حموضة المعدة .


أين يوجد حمض الفوليك؟

يوجد فيتامين b9 أو حمض الفوليك في العديد من أصناف الفواكه والخضروات، خصوصاً الخضروات المورقة؛ كالسبانخ، واللفت الأخضر، والخس، والفاصولياء، والبازيلاء المجفّفة، كما يوجد بكميّات كبيرة في القرنبيط والكرنب والفراولة والفلفل الرومي بجميع ألوانه الأخضر والأصفر والأحمر والخرشوف، إضافةً إلى بذور عبّاد الشمس والخميرة وحبوب الإفطار الكاملة "الكورن فلكس "، ويمكن أن نحصل على حمض الفوليك من المصادر الحيوانيّة أيضاً كالكبد وبعض أصناف اللحوم.


فوائد حمض الفوليك

هناكّ الكثير من الفوائد الّتي يقدّمها حمض الفوليك، نذكر منها ما يلي:


يساعد حمض الفوليك على منع الإصابة بأمراض القلب المختلفة كمرض الشريان التاجي.
يحمي حمض الفوليك من الإصابة بمختلف أنواع السرطانات خصوصاً: سرطان البلعوم والمعدة، وسرطان المبيض والقولون والبنكرياس، وكذلك سرطان الثدي عند النساء .
يقلّل من احتمال الإصابة بالاضطرابات النفسيّة كالاكتئاب والقلق والأرق؛ حيث إنّ تناول كميّة يوميّة كافية من حمض الفوليك تقي الإنسان من الإصابة بفقر الدم والّتي تؤدّي بالتأكيد إلى الشعور بكآبة شديدة.
الفوليك يقوّي الذاكرة ويحسّن عملها ويحارب النسيان المبكّر ومشاكل الزهايمر، واذلك يجب تناول الأطعمة الّتي تحتوي عليه.
يحمي الولادات من العيوب الخلقيّة والتشوّهات المحتملة؛ حيث إنّ تناول حبوب الفوليك من قبل الأم الحامل يوميّاً يقيها من عيوب الأنبوب العصبيّة.

حكاية قلم
01-28-2018, 12:04 AM
يعطيك العافيه على الطرح
ب انتظار المزيد
تحيتي وتقديري

الحلوووه
02-16-2018, 09:38 AM
شاكره تواجدك المميز
الله يعطيك العافيه